في ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم (ع) - من قتله.. ولماذا ؟
2009-07-19 :: بقلم: أحمد الحسني ::
عدد القراء 18790
أعترف لكم بأنني، رغم ولادتي ونشأتي جنوب العراق الحبيب وحبي الفطري لآل بيت النبوة، لم تسنح الفرصة لي لأتفقه كثيرا في سيرة آل البيت عليهم سلام الله سوى ما نسمعه جميعا كعوام في خطبة أو نقرؤه في لافتة معلقة.. ولكن هذا العام ومع مرآى الأعداد الغفيرة تحيي ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم (ع)، شعرت بالخجل لضحالة معلوماتي حول شخصية مهمة كهذه. ولأنني اعتدت في حياتي العامة أن لا أستقي معلوماتي من أشخاص ربما تقتضي مهنتهم أن يبكون الناس ويستدرون عطفهم بروايات قد تلفها الأساطير والمبالغات، فقد عدت الى كتب التاريخ لأبحث وأنقب بنفسي بعيدا عن المؤثرات العاطفية، كأي بحث علمي يهدف الى محاولة استخلاص حقائق.
هناك أجوبة سريعة لعنوان المقال أعلاه، يعرفها جميع شيعة العراق، ولن يستغرق سردها سوى ثوان: فالذي قتل موسى الكاظم هو هاورن الرشيد، والسبب أنه ظالم ويكره آل البيت.. والفرق بين الاختصار والتفصيل في هذا الموضوع ربما يشبه النكتة العراقية الدارجة حول من سئل عن قصة يوسف عليه السلام، فأجاب (واحد ضيع ابنه ولكاه) لكي لاينشغل عن تناول طعام كان قد دعي له.. ولعل الأجوبة السريعة الجاهزة تساهم في عدم شغل محبي آل البيت بنقاش تفاصيل متشعبة قد تلهيهم عن إحياء المناسبة بالطرق المعهودة التي نراها في العراق. لكنني تعلمت من حياتي العملية أن التفاصيل تزيدني تعلقا بالأشخاص وتزيد من إدراكي لحجم ما بذلوه من تضحيات لتكون منارة لي أقتدي بها في حياتي اليومية.
وكلما قرأت معلومة تتعلق باستشهاد الامام موسى الكاظم (ع) وجدتني أعود لأبحث عن معلومة قبلها لكي أفهمها، ثم التي قبلها فالتي قبلها، حتى أدركت أن الصورة لن تكتمل إلا اذا استعرضت القصة من أولها، لأنها حلقات مرتبط بعضها ببعض، وسأبدأ معكم بعد استشهاد الامام الحسين (ع) في واقعة كربلاء المؤلمة، حيث اقتيد من تبقى من عائلته الطاهرة الى الشام تحت (حراسة) الحكم الأموي، فكان التساؤل الطبيعي لدى محبي آل البيت من سيخلف الحسين (ع) في ولاية آل البيت؟
هسه نجيها وحدة وحدة وسامحونا عالتفاصيل المبسطة وبلهجة عراقية أحيانا، وان شاء الله اخواننا السنة هم يفتهمون القصة اذا مسامعيها، واعذروني اذا غابت عني معلومة مهمة:
1. أول مشكلة كانت أن الامام الحسن، شقيق الامام الحسين عليهم سلام الله، عقد صلحا مع حكام بني أمية يقتضي التخلي عن العمل السياسي والعسكري لحقن دماء المسلمين، حينها قررت مجموعة من أنصار آل البيت أن تعطي الامامة لابن آخر للامام علي (ع) هو (محمد بن الحنفية)، هؤلاء أصبح اسمهم فيما بعد (الكسائية) وهم أول من رفع شعار (يالثارات الحسين) فالتفت حولهم أعداد كبيرة، لكنهم انحرفوا عن تعاليم الاسلام فتبرأ منهم محمد بن الحنفية، وصاروا وراهة عشرين وصلة ناس تجر طول وناس تجر عرض، كل واحد يقول احنه الكسائية الأصلية..!
2. علي بن الحسين (الملقب بزين العابدين) (ع) كان في (ضيافة) الأمويين في دمشق بعد واقعة كربلاء، فاستأذن يزيد بن معاوية أن يرجع الى المدينة المنورة، ووقع تعهد ميشتغل بالعمل السياسي مثل عمه الامام الحسن ع، وفعلا سمحوله يرجع وعاش حياته في العبادة والزهد والورع وميتدخل بالسياسة وكلشي تمام (وسمي زين العابدين لانصرافه الى العبادة).. أحد أولاد الامام زين العابدين هو محمد الباقر (ع)، أيضا كان مثل والده مسالم جدا وميسوي مشاكل لحكام بني أمية.. بس الولد الثاني (زيد بن علي بن الحسين) لا كان شوية ثوري، لأن من سولفوله على مآثر وجهاد جده الامام الحسين (ع) شافها عيب وذلة ساكتين عالأمويين اللي غصبوا الخلافة وصارت ورث، وقرر يثور عالأمويين تحت شعار (هيهات منا الذلة).. أخوه نصحه يمعود على بختك استر علينا هذولة الأمويين ميرحمون أحد، بس زيد كان مصر على موقفه..
3. المشكلة وين.. زيد وقع بنفس الخطأ وصدق بالعراقيين (أهل الكوفة) لما كالوله اي انته بس تعال واحنه عد عيناك.. وجماعتنا تعرفون ياهو اليجي يطلعوله مظاهرات بالروح بالدم.. فصدك بيهم.. ومن صارت المعركة ربعنا العراقيين شلعوا، وخطية يلزموه الأمويين ويشنقوه.. عليه وعلى روحه الطاهرة ألف رحمة. الحقيقة آني هواية تأثرت من قرأت قصة زيد حفيد الامام الحسين (ع) والسائر على دربه، واستغربت ليش شيعتنا بالعراق ما يحيون ذكرى استشهاده خصوصا وأنه سار على نهج الامام الحسين بحذافيره؟
4. ولو المشكلة خلصت هنا هم زين، بس هسه صار انقسام آخر، لأن أكو من محبي آل البيت من قال أن الامامة في (زيد بن علي) وليست في (محمد الباقر)، خصوصا أنه ثائر ضد الباطل على نهج جده (ع) كما أسلفنا.. بس لكونه قتل في المعركة فالامامة صارت الى ابنه (يحيى بن زيد بن علي)..! وفعلا بدأ يحيى بالدعوة الى جماعته بس في خراسان (بعيد عن الأمويين شوية)، ومن ذاك اليوم صارت الفرقة الزيدية واللي موجودة الى حد الآن خصوصا في اليمن. أما الامام محمد الباقر (ع) فكان يشتغل على نار هادئة دون أن يثير سخط الأمويين، وبدون خطابات ثورية ما جابت غير البلاوي على أتباع آل البيت..
5. تعرفون منو ابن محمد الباقر؟ إنه الامام جعفر الصادق (ع)، ذلك العالم الورع الذي عرفه كل العالم الاسلامي بغزارة علمه وورعه والذي تخرجت على يديه أجيال من الفقهاء.. المشكلة أنه بعد وفاة محمد الباقر أيضا بدأت انقسامات، ناس تكول الامامة في جعفر الصادق (ع) وهو الأحق بها (ومن هنا بدأت تسمية الامامية).. وناس تدور طلايب ومعاجبهم الوضع فجأة كالوا لا نريد الامامة عند (عبد الله بن محمد بن عبد الله بن الحسين)، لا وجمالة كالوا هذا الامام المهدي المنتظر.. وطلع واحد اسمه المغيرة يكول الامام الحسين موصي بيه، ومنا العيطة كابة ومناك بني أمية اللي يكول حيص فيص يكصون راسه..!
6. لما استلم الامامة جعفر الصادق (ع) الدنيا جانت مكلوبة، أولا العباسيين (يعني من سلالة العباس بن عبد المطلب) ثاروا على الأمويين وهججوهم، بالتعاون مع العلويين (يعني اللي من سلالة علي بن أبي طالب) – يعني ولد عم.. واشتغلت الثورات يمنه يسره، يوم الزيديين ويوم القرامطة ويوم الزنج، والكل طبعا لابسين عمايم ويستخدمون شعارات حب الحسين (بالضبط مثل وضع العراق اليوم) بس كلها تدور مناصب وسلطة.. الامام جعفر الصادق كان انسان عظيم فابتعد عن كل هذه الأحزاب والشعارات وركز على الأمور الشرعية وأبدع بيها الى درجة أن من تلامذته كانوا ابو حنيفة النعمان وكبار محدثي أهل السنة، والكل أخوة وأحباب ومنظر رائع في بغداد عاصمة الخلافة العباسية..
7. هسه راح تواجهنا مشكلة جديدة داخل الامامية نفسها.. شلون؟ الامام جعفر الصادق (ع) كان عنده ما شاء الله 10 أولاد، 7 ذكور و 3 إناث، الولد مو كلهم من نفس الأم، عندك مثلا (اسماعيل و عبد الله) أمهم فاطمة بنت الحسين بن علي بن الحسن بن علي بن أبي طالب عليهم سلام الله، وعندك (موسى الكاظم و محمد الديباج و إسحاق) أمهم حميدة البربرية، وأخيرا (العباس وعلي العريضي) من أمهات أخريات.. يابه تره ولو بالاسلام ماكو فرق بس اذا ولد أمه عربية جدها الامام علي (ع)، وولد أمه بربرية، فعادي تصير منافسة.. المشكلة الثانية أن الروايات تعددت حول من الذي أوصى له الامام جعفر الصادق بالامامة بعد موته..
8. ناس كالت تره الامام موصي لابنه الكبير اسماعيل وهذا أمه عربية حفيدة الامام علي، بس المشكلة اسماعيل بن جعفر الصادق توفي قبل وفاة ابوه فشلون يصير إمام؟ ناس كالوا لا يابه ما مات بس ابوه ضمه عن العباسيين حته ليكتلوه، آخرين كالوا لا فعلا مات وشنو المشكلة فالامامة تروح الى ابنه (محمد بن اسماعيل) حسب اصول الامامة، وتطورت وكبرت القضية وصارت بعدها (الطائفة الاسماعيلية) أكيد سامعين بيها والمنتشرة الآن في شبه القارة الهندية وسوريا وبلدان أخرى، وهم أكبر طائفة شيعية بعد الامامية.
9. أخو اسماعيل من نفس الأم، عبدالله بن جعفر الصادق، قال أنه الأحق بالامامة من بعد والده، باعتباره الأبن الأكبر بعد وفاة اسماعيل.. ويسمى بعبدالله الأفطح، لأنه كان أفطح الراس (أي عريض قفا الرأس)، وسميت جماعته وأنصاره بالأفطحية.. وكادت الامامة تستتب له لكنه لم يعش بعد أبيه إلا شهرين وعشرة أيام، وتوفي دون أن يعقب ولداً ذكرا، لذلك انتهى بموته أمر الأفطحية لأنهم لم يتمكنوا من ترتيب أوراقهم بهذا الوقت القصير، وانتقلت الإمامة بعد ذلك إلى أخيه موسى بن جعفر الملقب بالكاظم (ع) لما عرف عنه من مآثر في كظمه الغيظ والعفو عن الناس. وافترقت الشيعة بعد موت الامام جعفر الصادق الى 6 فرق، منهم من قال أن جعفر الصادق لم يمت وأنه هو المهدي المنتظر، آخرين قالوا بل الامامة في ولده (محمد الديباج).. ووووتعال اشبع قهر.. المهم آني من قريت التفاصيل صار عندي شك أنه الامام جعفر الصادق (ع) اصلا ما موصي لأحد من أولاده بالامامة من وره هاي الطلايب..
10. هسه يلله وصلنا للامام موسى الكاظم (ع) موضوع حديثنا.. المسكين بعده ممستلم الامامة وشيعة آل البيت صايرين مية وصلة، ياهو التلزمة يكول آني الصح والباقين غلط، لا والتكفير صاير بفلسين لأن أول متحجي يكوللك هااا انته من أزلام النظام العباسي وأيتام بني أمية وضد منهج آل البيت (هم بالضبط مثل وضعنا هسه).. وطبعا ماكو شي اسمه ديمقراطية ولا انتخابات ولا كأنه الله كايل بالقرآن (وأمرهم شورى بينهم).. اخواننا السنة مستلميها من الأمويين الى العثمانيين وراثة، والشيعة هم مستلميها وراثة لذرية الامام علي عليه السلام وبس، وهم ممتفقين على يا فرع من الذرية..!
11. هسه أريد ألفت انتباهكم الى موضوع مهم، وهو أنه أثناء إمامة موسى الكاظم (ع) كانت الدولة الاسلامية بزعامة هارون الرشيد تعيش مجد عظمتها، الفتوحات الاسلامية واصلة للصين، وبغداد صايرة أعظم مدينة في العالم، جامعات ومكتبات ومستشفيات ومراكز ترجمة وفلك ورياضيات وطب وشعر وفلسفة.. والعراق يجوه إيفادات من كل دول العالم لاستحصال العلم والمعرفة.. ويوميا ابتكار واختراع جديد مخبل الدنيا وحاجة آخر حلاوة، والعراقي أغنى شخص بكل العالم.. آني أكلك بس لتنطخ بالنظام الحاكم وتتحارش بيهم.
12. يعني اذا داتتخيلون الوضعية فهارون الرشيد ماكان عنده لا وقت ولا خلك لتنظيرات الأحزاب والتجمعات والفرق والطوائف، واذا هو ما يعمل بمبدأ الشورى فمديشوف الآخرين أحسن منه.. على الأقل هو داير باله على دولة عظيمة ممتدة من الصين للمغرب، ومن روسيا لأفريقيا.. والآخرين ملتهين سوالف وخلافات.. يعني اذا ناظرته أو حاججته أكيد راح يكول يابه انته شتريد؟ انتصارات الجيوش الاسلامية وين متروح، الناس تدخل في دين الله أفواجا بالملايين، الفقهاء من جميع المذاهب يدرسون بكل جوامع بغداد، الكهرباء متنطفي (كل شوارع بغداد صارت بيها انارة زيتية في زمانه)، المي الصافي واصل للبيوت، التعليم مو بس مجاني بس الدولة تنطي منحة للطلاب.. الفقير اله مخصصات من بيت المال يستلمها راس كل شهر.. لا مفخخات ولا مداهمات ولا حواجز كونكريتيه والناس عايشة بأمان ورغد.. هذا الكلام سنة 800 ميلادي، يعني قبل 1200 سنة..!!!
13. هناك حقيقة أخرى مهمة ربما هواية ميعرفوها.. العباسيين من انتصروا على الأمويين رافعين شعار إعادة حق الحكم المسروق من آل بيت النبوة متقاسموا السلطة ويه ولد عمهم العلويين، وجلبوا بالحكم ميقبلون ينطون غيرهم مناصب (شعار ما ننطيها هم من ذاك الوكت).. فكانت هناك 40 محاولة انقلابية أو انفصالية في عهد الدولة العباسية كان يتزعمها أشخاص كلهم يدعون الانتماء لآل البيت، وبعض هذه المحاولات كانت خطيرة وأزهقت فيها أرواح كثيرة، وبالتأكيد كانت تصرف هموم الدولة ومقدراتها من الدفاع عن حدود الأمة الاسلامية المترامية الأطراف الى حل النزاعات الداخلية.. لذلك كانت الأجهزة الأمنية لهارون الرشيد شديدة الحذر والحساسية من النشاطات التي تهدد أمن الدولة وكان أخطرها تلك التي تستعمل شعارات (الثأر للحسين) و (نصرة آل البيت)..
14. كان العباسيون قد استعانوا بناس من دول الجوار - تحديدا بالبرامكة (وهم من الفرس) - في إنشاء جيشهم والاطاحة بالأمويين، فالبرامكة الفرس استفلكوا الوضع واستأثروا بمناصب الدولة وأبعدوا العرب عنها.. ولتحقيق مزيد من النفوذ في الدولة، وعملا بمسلسل إبعاد العرب عن السلطة لكي لاينافسهم أحد، فقد وشى أحد قادة البرامكة بالامام موسى الكاظم عند هارون الرشيد متهما إياه بالتخطيط مع مجاميع أخرى لعمل مسلح للاطاحة بنظام الحكم.. فأمر الرشيد بسجنه ولكن لم يأمر بقتله، ثم استغل قائد الشرطة الفارسي (ابن شاهك السندي) فرصة غياب الرشيد خارج بغداد فدس السم للامام موسى بن جعفر (كما تقول الروايات)، فأسلم الشهيد الروح الى بارئها في 183 هجرية. وبعد هذه الحادثة وغيرها قرر هارون الرشيد الانتقام من البرامكة الذين استفحل خطرهم وشرهم فدبر لهم مكيدة وقضى على نفوذهم وكيانهم في الدولة العباسية فيما اصبح يعرف في التاريخ بـ (نكبة البرامكة).. في عام 187 هجرية.. شوفوا هاي طلايب دول الجوار من ذاك الوكت سبحان الله..!
15. لم أجد في كل ما قرأت ما يبرر أو يؤكد أن ملك أعظم وأكبر دولة اسلامية عرفها العالم كلف حراسه أن يدسوا السم لشخص مثل الامام موسى الكاظم.. لأن هارون الرشيد كان قد واجه وقضى على تمرد مسلح للطالبيين والخوارج (وهم يطالبون أيضا أن يكون الحكم لأئمة العلويين) وهم أخطر بكثير من الامام موسى الكاظم (ع) والذي لم يجاهر طوال حياته بالعمل المسلح لقلب نظام الحكم، بل لم يكن متفقا مع الطالبيين وغيرهم لأنهم لايعترفون اصلا بإمامة موسى الكاظم..! يعني الرشيد مجان خايف من أحد، والأرض كلها تخاف وترتعش من الجيوش الاسلامية.. فلو كان الرشيد يريد قتل شخص لفعل ذلك على الملأ..
16. ولكن طبعا هو مجرد سجن الامام الكاظم عليه سلام الله جريمة، بس اللي عنده سلطة يصير يخاف ويحسب هواية حسابات.. لذلك السلطان نوري المالكي مثلا (وهو من أتباع آل البيت)، قتل وعذب وسجن المئات من أبناء شيعة الزركة (حتى النساء والأطفال) لمجرد أنهم عرب ميحبون البرامكة الفرس (جماعة المجلس الأعلى).. وعدهم اجتهاد يخالف السلطة، وخطية ممسوين شي غير شايلين لافتات وصور.. ونفس الشي سوه ويه جماعة السيد الحسني الصرخي وغيرهم.. ومو بس هاي، إنما قتل وعذب وسجن الآلاف من ابناء التيار الصدري - رغم أنهم كلهم شيعة إمامية - لأن خايف من منافستهم القوية على السلطة.. لا وياريت اللي يريدون يكتلوه يخلوله سم ويموت بهدوء.. كلها درلات وصلخ وذبح وتيزاب واغتصاب وياهه.. هذا كله وسلطان المالكي يادوب خارج المنطقة الخضراء وبحماية أمريكية.. لعد لو مالك نص الأرض شجان سوه؟؟ عمي ياريت على هارون الرشيد.. لو شتكولون؟
17. وأخيرا رحم الله إمامنا الجليل موسى الكاظم (ع) في الأولين والآخرين، ولعن الله أمة الفرس التي قتلتك، ومن أتباعهم من دول الجوار ومن أعضاء الحكومة العراقية الى يوم الدين.. آمين.
----------
رابط مرفق:
الإمام الحسين (ع) يقتل من جديد بيد الصارخين بـ( هيهات منا الذلة ).! - شواهد ووقائع موثقة
أسئله لحاخامات النجف وقم أحسن الكاتب جداً في موضوعه، ومنه يظهر عدم وجود تسلسل محدد للأئمة للإختلاف الشديد في تسلسلهم بين أتباعهم أنفسهم . وأسأل الحاخامات :
1. لم حصل الاختلاف لو كان الأمر معلوماً للكافة ؟؟ .
2.إذا كان حقُّ الحسن رضي الله عنه من الله فكيف يفرط به لقاء ( خريقات ودريهمات ) كما يقولون ؟؟.
3. وإذا كان التسلسل معلوماً فلم اختلف ( زيد مع أخيه محمد الباقر ) ؟ ، وحين قال زيد بإمامة كلِّ فاطميٍّ ( أي حسني أو حسيني ) دعا إلى نفسه وخرج بالسيف ، فقال له محمد الباقر : إن أبي وابوك ليس إماماً ! ، قال : قل ماتشاء فهذا ما أراه !!!.
4. لم حصرت الإمامة بولد الحسين رضي الله عنه وهو الأصغر ، وعقيدتهم أنَّها تنتقل من الأكبر فالأكبر من ولد الإمام ، فيقتضي أن يكون الحسن المثنى بن الحسن السبط هو الإمام لا الحسين ، أم لأن زوجة الحسين هي ( بوران ) بنت كسرى ؟ فاختلط الدمان الفارسي والعربي الذي اجتمع في علي زين العابدين ؟ .
5. وتأسيساً على هذا: كيف غاب عن جعفر الصادق - وهو يعلم الغيب - أنَّ ابنه الكبير ( اسماعيل ) سيموت . إذن تسلسل الإسماعيلية للإمامة هو الأصح لأنهم ساقوها في ولد إسماعيل ؟؟.
6. إذا كان تسلسل الإمامة من الله توقيفاً فلم أجلَّها (علي الرضا ) إلى ما بعد وفاة المأمون ؟ ، ولما مات في حياة المأمون إذن مات حقُّه معه ! ، وكيف يكون وليَّ عهدٍ للظالمين ؟!
7. لو كان للحسن العسكري ولدٌ اسمه ( محمد ) الذي غاب بادِّعائهم ، فلم أنكر ( جعفر ) أخوه الذي أسموه ( جعفر الكذَّاب ) ؟؟ .. ولم ؟ ولم ؟ .
والله ما عزفنا عن ترهات الشيعة تعصباً ولا هوىً ، بل عن دراسة وتمحيص ، ولو يتسع المقام لقلنا الكثير الكثير . ولكن إغسل أدمغة الخلق تجعلهم شيعةً بكلِّ يُسر فـ ( العقل والتشيُّع ضدَّان لا يجتمعان ) .. والله يقول الحق ويهدي إلى صراطٍ مستقيم .
sha3oby
2012-06-15
عاشت ايدك رووووووووووووعه جدا وهذا الكلام صحيح جدا وعاشت ايدك لانك فكرت بشكل متحرر وبعيد عن كل طائفية وجهل
شيعي مهتدي
2012-06-13
فقه الحقيقة بارك الله فيك اخي الكاتب وجزاك الف خير لانك حررت عقلك وفكرت وحللت وعرفت الحق لان هناك الكثير يخافون ان يفكرو في عقولهم لانهم اصبحو كالببغاء تقليد فقط وياليت الذي يقلدونه يفقه وعندما تحاورهم يتشدق ويتفلسف واذا غلبته اخذته العزة بالاثم وعمل بالتقية وصدق الله العظيم عندما وصفهم (ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون )
وقوله تعالى : ( لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها ) يعني : ليس ينتفعون بشيء من هذه الجوارح التي جعلها الله [ سببا للهداية ] كما قال تعالى : ( وجعلنا لهم سمعا وأبصارا وأفئدة فما أغنى عنهم سمعهم ولا أبصارهم ولا أفئدتهم من شيء إذ كانوا يجحدون بآيات الله [ وحاق بهم ما كانوا به يستهزئون ] ) [ الأحقاف : 26 ] وقال تعالى : ( صم بكم عمي فهم لا يرجعون ) [ البقرة : 18 ] هذا في حق المنافقين ، وقال في حق الكافرين : ( صم بكم عمي فهم لا يعقلون ) [ البقرة : 171 ] ولم يكونوا صما بكما عميا إلا عن الهدى ، كما قال تعالى : ( ولو علم الله فيهم خيرا لأسمعهم ولو أسمعهم لتولوا وهم معرضون ) [ الأنفال : 23 ] ، [ ص: 514 ] وقال : ( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور ) [ الحج : 46 ] ، وقال ( ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهو له قرين وإنهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنهم مهتدون ) [ الزخرف : 36 ، 37 ] .
وقوله تعالى : ( أولئك كالأنعام ) أي : هؤلاء الذين لا يسمعون الحق ولا يعونه ولا يبصرون الهدى ، كالأنعام السارحة التي لا تنتفع بهذه الحواس منها إلا في الذي يعيشها من ظاهر الحياة الدنيا كما قال تعالى : ( ومثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء [ صم بكم عمي ] ) [ البقرة : 171 ] أي : ومثلهم - في حال دعائهم إلى الإيمان - كمثل الأنعام إذا دعاها راعيها لا تسمع إلا صوته ، ولا تفقه ما يقول ; ولهذا قال في هؤلاء : ( بل هم أضل ) أي : من الدواب ; لأن الدواب قد تستجيب مع ذلك لراعيها إذا أبس بها ، وإن لم تفقه كلامه ، بخلاف هؤلاء ; ولأن الدواب تفقه ما خلقت له إما بطبعها وإما بتسخيرها ، بخلاف الكافر فإنه إنما خلق ليعبد الله ويوحده ، فكفر بالله وأشرك به ; ولهذا من أطاع الله من البشر كان أشرف من مثله من الملائكة في معاده ، ومن كفر به من البشر ، كانت الدواب أتم منه ; ولهذا قال تعالى : ( أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون )
shakir
2012-06-09
ماكتب الى الصحيح . وهذا نعيشه الأن ماكتب الا الصحيح لماذا تبررونه وتدخلوها بالطائفيه؟ .. أم أنسيتم ماذا قال الامام ع على اهل العراق .. ألم يقول ( يابلد الشقاق والنفاق لاتعرفون من الدين الآ رسمه ) هذه حقيقه ويراد لها الصمت دائما .. لاتنفافقوا ...
ثائرالمرمضي
2011-10-08
ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم عليه السلام الموضوع الذي ناقشه الاخوة الاعزاء يحتاج الى تعمق اكثر في صلب الحقائق التي يجب ان نتفهمها جيدا دون ان تاخذنا بالله لومة لائم...
وبالمختصر اليوم ليس بيننا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم ولا اهله المضلومين عليهم السلام ولا اصحابه الكرام رضوان الله عليهم الذين ناصروه وانتصر الاسلام على الشرك والاوثان.. ومقاسهم ليس كمقاس اهل الكوفة الذين خذلوا اهل البيت عليهم السلام... وهذا هو واقع الحال حتى لا نتعصب لاحدا منهم لندافع عن مضلوميتهم فالله موكل بينهم وعليه الحساب وهو اعلم بهم ولكن يوجب على العالم ان يبرز علمه لكشف الطريق الذي لا عثار به والذي يوحد الصفوف والمنهج للحلال السلام حيث اننا اليوم نواجه حملات كثيرة ضد الاسلام والمسلمين ... اماالخلاف بين فرق المسلمين هو خلاف فقهي ليس الا اما ما نشهده الان حول الصراعات القائمة هي من صنع اعداءالامة الاسلامية التي كانت خير امة اخرجة للناس تامر بالمعروف وتنهي عن المنكر اما كيف نتجه فالواجب ان نبحث باسلوب علمي عن المعرفة والعلوم الصادقة التي هي غاية الرسالة المحمدية السمحاء والبحث بالدليل العلمي الاخلاقي ليس بالة الحرب والاطهاد ان الله سحانه باستطاعته ان يغير النس ويجعلهم صفا واحدا ولاكن هو امتحان رباني كما هو الحال في صدر الدعوة الاسلامية بين الحق والباطل فلينا الميراث من العلوم والاحاديث عن الاولين والواجب ان نتباحث بتلك العلوم بشكل علمي اخلاقي للوصول الى غاية الامر ونتعايش معن وفق المعايير الاخوية ... فالمسلم من سلم الناس من يده والسانه
مجد العراق
2011-09-16
تحية بوركت اخي الحسني على روعة الموضوع
وفقك الله للمزيد من الابداع
مجد العراق
2011-09-13
تحية اعجاب للاخ الفاضل احمد الحسني سلمت الافكار والايادي التي خطت موضوع من قتل الامام موسى الكاظم (ع) ..
وسلمت ايادي كل الغيارى الاشراف العراقيين الاصلاء المدافعين عن التااريخ المجيد والقادة العرب الاعلام الذين بملاحمهم الاسطورية الخالدة يسروا لنا طريق الحرية والمجد والرقي ..
طوبى لك سيدي هارون الرشيد يا مذل الروم والفرس وكل من عادى العراق والعروبة ..
الخزي والعار لكل الحاقدين على صانعوا تاريخنا الابرار ..
عبدالزهرة
2011-09-12
افكار بعثية هذا الكاتب ابن زنى وكل بعثي ابن زنى هسة الدولة وراحة منكم شلكم بهاي السوالف التعبانه انتم وين واهل البيت (ر) وين انتم تعلمون الناس على الصالحين والله حلو .......الله خلصنا منكم و من حزبكم يامجرمين
الجبوري
2011-09-04
في ذكرى استشهاد امام الكاظم عاشت ايدك على هذه المقالة التي ربطت حقبة تاريخية مهمة من تاريخنا بواقع نمر به وهما كلاهما مر... تستخدمه حثالات المجتمع من اجل مكاسب وملذات شخصية مريضة... ردود الافعال تدل على ان الضربة بالصميم لأولئك المستخدمين لنفس الورقة... حياك الله وبارك بكل شريف يحاول ان يعرض الحقيقة والخزي والعار لكل المنافقين في الدنيا والدرك الأسفل من النار لهم في الاخرة
اسعد التميمي
2011-08-08
موقع طائفي وموضوع طائفي بحت كاتب الموضوع يحاول من الاسطر الاوله زحف نحن الامام الحسن وهو لا يعرف ولا يفقه حتى مكانة الامام الحسن وماذا فعل بمعاوية حينذاك وكيف ان الامام فرض على معاويه ان يسلم الخلافه بعد موته اما للامام الحسن او للامام الحسين فهل هذه المعلومه هربت من اسطرك يا استاذ وثانيا حين شبخت كما يقول العراقين من الامام الحسن الى الامام زين العابدين وادعيت انه كان في ضيافة ال اميه والعياذ بالله كيف يكون شخص في ضيافة قتلت ابيه فأين الامام الحسين من قصتك يا هذا ورائنا وورائك قبر فانصف ال بيت محمد عليه وعليهم افضل الصلاة والسلام
حيدر
2011-08-05
رد على من يحرف سيره اهل البيت اريد ان اقول شيا واحد لعنه الله على بني اميه وعلى من اتبعهم من المحرفين لسيره اهل البيت وعلى كل من قرء هذا الموضوع و ايده ارجوا من الاداره نشره لكي تبقى محايده
سلالة الصحابة
2011-07-23
ــــــــ أبو حنيفة النعمان كان من أقران الامام جعفر الصادق وكان يفتي في عهد الباقر رضي الله عنهم جميعاً (مسألة نسيت أن أتطرق لها)...
عمر العزاوي
2011-07-16
هام وعاجل اريد اكول شغلة وحده بس للسفلة وسقط المتاع وحثالة المجتمع الذين تطاولوا على هارون الرشيد نعال هارون الرشيد يشرف حوزاتكم ومعمميكم واتمنى من ادارة الموقع نشر هذا التعليق وعدم حذفه
محمد الهاشمي
2011-07-16
طلب مساعده السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي في الله جئتكم راجيا من حضرتكم الموقرة ان تزودوني بخريطة ال البيت كاملة وكما موضحة ادناه انا من الانبار من قضاء هيت وانتم اهل لذلك لا تنسو طلبي او تهملوه وجزاكم الله خيرا
نوار الحلي
2011-07-02
استشهاد الامام الكاظم (ع) لا اعتقد ان في مقالتك شئ من العلمية... بل هي انعكاس طبيعي لفكر الموقع الذي تنشر فيه و اي انسان ايمانه ضعيف او معدوم سيروق له كلامك اما المطلع والمثقف وذو الايمان الحقيقي فلن تكون مقالتك بالنسبة له سوى نكتة ضحلة.
عبد الله
2011-06-30
لايجوز ذلك لا اعلم لماذا تم تهميش دور ال البيت وسرد تاريخهم بهذه الدرجة. اين انتم من الله ورسوله؟ كيف يتم الاستخفاف بال البيت بهذا الاسلوب في الكتابة وطريقة السرد؟ وكانما يكتب الكاتب قصة حول جحا والحمار. انا لله وانا اليه راجعون
ازهار البياتي
2011-06-29
الامام موسى الكاظم السلام على الاخ كاتب المقال..
قد يكون ردي متأخر قليلاً ولكن مالذي هدفت للوصول اليه بطريقة استعراضك التهكمية لعرض الموضوع؟ وهل هو موضوع تاريخي ام تزويقي للعباسيين اللذين هم نكلوا باهل البيت اضعاف تنكيل الامويين بهم؟ ولماذا مصرّ على تحريف حقائق تاريخية تؤكد معرفة هارون العباسي وامره المباشر باعطاء السم للامام؟ وهل عدم وجوده في بغداد يومها يعني برائته من دم الامام على طريقة الذئب في مصيبة يوسف؟ ولمن تريد التقرب بهذه الاباطيل التي سردتها كونك متبحر في التاريخ وبحثت في بطون اكتب لتصل الى مبتغاك الذي الله وحده يعلم في خانة من يصب؟
وهل جملتك الاخيرة تحميك من حساب الله يوم القيامة على اعتبار انك قلت السلام عليك ياموسى بن جعفر؟
اذا كنت جعفرياً حقاً كان يجدر بك ان تعرف مامن امام من اهل البيت المعصومين قاتل او لهث من اجل الحكم والسياسة.. كلامك يعني انك تؤيد كذبة بني امية على الامام الحسين ع حين قيامه بأنه طلاب دنيا وحكم والحق انه قام من اجل اثبات الدين الحنيف الذي بعث به جده الرسول الاعظم فلولا مصيبة الحسين لما بقي اسلام على وجه الكرة الارضية استمرار الشيعة بالاستذكار يعني استمرار الاسلام على نهج اهل البيت
مع الشكر
د. نبيل القطراني
2011-06-28
يعني معقوله هذا التافه احمد الحسني وهل يتصور الشيعه اغبياء حتى يحاول يمرر عليهم هذي الافكار الوهابيه البعثيه
ابو الثناء البغدادي
2011-06-28
لا وجود لحديث به اسماء الأئمة اسمح لي ان اخاطبك بعبارة ولدي العزيز
لقد مارست العمل الاسلامي في ستينات القرن الماضي عندما كان هنالك هامش لا باس به من الحرية قبل وصول حزب البعث الى السلطة، وكنت على علاقة طيبة بالناشطين الشيعة رغم الاختلاف الكبير بيننا، وقد زرت الناشط الشيعي (عارف البصري) في الكرادة وكنت ادعى الى احتفالات جامع براثا وقابلت الشاعر الشيعي داود العطار ودخلت في نقاشات الهدف منها التوصل إلى الحق وليس الجدل العقيم وناقشنا موضوع الامامة باستفاضة وكان أقصى ما استندوا له من احاديث هو حديث (سيكون اثناعشر امير كلهم من قريش) ولم اقبل به كدليل على وجوب الاعتقاد بالأئمة الإثناعشر اعتقاد الشيعة بهم (طبعا هذا لايعني عدم معرفة قدرهم) وكان اقصى ما استندوا له باثبات العصمة هو آية التطهير. التي لم اقبلها كدليل على عصمتهم اما الحديث الذي يذكر اسماء الأئمة فلم اسمع به آنذاك وانما سمعت انه ذكر للأسرى العراقيين في ايران في محاولات تشييعهم ثم اشارتك انت له. فعدم ذكر هذا الحديث من قبل جميع الذين عرفتهم قبل ما يقارب نصف قرن من الزمن وعدم وجوده في الكتب المعتبرة يدل على احد امرين الأول اما انه مذكور في احد المصادر التي لا يعتبرها الشيعة ولا يثقون بها ولذلك لم يذكروه او انه اخترع والف حديثا وما اكثر الاحاديث التي يؤلفها من يدعون التشيع وقد رأيت مع الاسف الكثير منها فلا تثق بكل ما تقرأ فالشيعة الصفوية يتصفون بالكذب وكن علويا تتبع سيدنا علي بن ابي طالب رضي الله عنه وسلام الله عليه وكرم الله وجهه وحشرنا معه فاذا كنت من شيعته فعلاً. فاعلم انه ما كان ليرضى بالكذب والافتراء بحجة نصر المذهب وبئس المذهب اذا كان يحتاج الكذب ليثبت. هدانا الله واياك الى سواء السبيل.
أم عمر ألبغدادي ...
2011-06-27
أعوذ بالله من ألخبث وألخبائث .. ماهذه ألأنفاس ألطائفية ألنتنة ألتي فاحت من البعض للأسف ألشديد ممن تخبطوا في حقدهم ألأعمى .. عمي هارون الرشيد مات وشبع موت عليش جايين هسة تكرضون بأرواحكم ؟؟ وشدعوة هل طائفية ألمسمومة
ضد المقال وكاتب المقال ؟؟ مو دا يكوللكم ألحسيني يعني مو ناصبي ماتكولولنا المن تردون ؟؟ واللي يريد يزعل وبعد مايقرا مقالات ألرابطة نكوللة ألله وياك روح اقرا كتب عجمية تلطم وياك وتشعللها وتخلّيها تتن
أم عمر ألبغدادي ...
2011-06-27
أبدعت وأبدعت يأ كاتب ألمقال أحمد ألحسني لتوضيحك الوافي
ونبذك للطائفية وحبُك لأحقاق الحق واسترجاع التأريخ بامانة شاء من شاء وأنفجر غيضا من لم يشأ ..
سألحد عن قريب
2011-06-27
يجب ازالة قبر الكاظم من بغداد الحقيقه لااريد ان اعرف من قتله اذا كان فعلا قد مات مقتولا.. لان الجماعه تعودوا على ان كل من يموت منهم فهو اما مقتول او مسموم. ثم لماذا يجب ان اقدس قبره والطم وانوح عليه؟ اليس هو انسان مثلي؟ الا يتغوط ويتبول ويتناكح؟ هل هو ملاك؟ ام هو خالق؟ اكاد اجزم انه حتى الساده الذين نعيش معهم كالسيستاني ومقتدى والذين لايجيدون كلمه فصيحه وبعد موتهم سيزور الناس قبورهم ويتلذذون باللطم والنواح عليهم... لذا انا اطالب بتسويه قبر الكاظم بالارض حاله حال القبور الاخرى او ان يتم وضعه في نفق الذي يريد ان يزوره عليه ان يسير في الانفاق للوصول اليه لاننا لانريد ان نرى وجوه اللطامه العفنه تجوب الشوارع وتفزع الاطفال
البطه السوده بسام
2011-06-27
محب شكرا على المعلومات القيمه كلش
الشمري
2011-06-27
ايران الشر بارك الله بيك على هذا الموضوع بس اتعجب على الاخوة دائما يظهرون ايران بمظهر الجار الحنونة ودولة مسلمة هارون الرشيد كان ملك العالم وكان سنة يحج وسنة يغزو وكانت بغداد مدينة النور والعلم دائما اطلعو مو زين وعنده 4000 جارية وتشوهون سمعته محد يطرق الاعمال الخير وبناء بس تريدونا نلطم ونشكك هدومنا وتصيحون مضلوميين ومحد يجب طاري جارة الشر ايران مو راح كاكه جلال واستقبله وكيل وزارة التربية والله اهانة جان استحيتو وتصيحون هيهات منا الذلة مو راح الظلم وانتو تحكمون لو من انشكك العلم العراقي بملعب ازادي محد فتح حلكه هاي لو بدولة عربية جان طلعتو مظاهرات ضدها بس شلون هاي ايران
جاسم عباس
2011-06-27
من قتل موسى الكاظم لك من طاح حظكم وحظ عمايمكم لو بيهم خير كان ماطلعو اتباعهم من شروك وايرانيين كلهم كواويد وكحاب وجماله نعل برجلين المحتلين الامريكان... روحوا ادخلوا على اليوتيوب وشوفوا فضايح كحابكم مذيعات الفيحاء وفشارهن على العراق اللي لفاكم ياايرانيين وياهنود وياباكستانيين لو على فضايح حكومتكم الساقطه لو فضايح اهل العمايم مالتكم ياكاوليه ياولد المتعه بعد مادمرتوا العراق وقتلتوا وهجرتوا ابناءه الشرفاء انوب وين مانروح بكل الدول كحابكم فاضحاتنا وصرنا نستحي نكول احنا عراقيين وانتو ماعدكم غير كالوا اهل البيت وكال المهدي المنتظر من تففووووو عليكم مازرعو بيكم عمايمكم شوية شرف لو كرامه؟؟
أبو الحسن الزيدي
2011-06-27
من كان يعبد محمد فمحمد قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت كلهم بشر والرسالة الوحيدة التي جاء بها الأسلام هو عبادة الله والعمل الصالح وأنتهههههيننننننا من الموضوع ، لا تدخلون البشر في الدين ... الأسلام = العبادة + العمل الصالح = الجنة ... والبشر يولدون ويموتون وكل هذه القصص ليست مهمة ، ولكن أن يكون حفيد الرسول قدوة للناس فهذا فضل من الله ورحمة للناس...أ نه من غير المهم أبداَ الحديث عن من قتل من ومن سجن من ، الشيء المهم والجوهري هو تطبيق التعاليم الأسلامية وأن الله لم يذكر في القرآن غير قصص الأنبياء عسى أن تكون عبرة للناس ،،، بس الناس تحجرت عقولها وقلوبها...
محمد الصقر - بغداد الرشيد
2011-06-27
وفاة الامام الكاظم ام ذكرى نكبة البرامكة بارك الله بالاخ كاتب المقال ..
قرأت الردود والبعض ما زال في نفس غيه وتبعيته لما يقوله الفرس اعداء آل البيت ، هو لا يريد ان يعرف الحقيقة مادام مصدرها غير فارسي .. ولن ينفع معهم شئ . ان هذه المناسبة التي يحيونها هي ذكرى نكبة البرامكة وليست ذكرى استشهاد الامام موسى بن جعفر على ايدي البرامكة ، وهو نفس ما يحصل في عاشوراء فهم يحيون ذكرى انهيار الامبراطورية الفارسية - امبراطورية عباد النار وليس ذكرى استشهاد الحسين عليه السلام ، فمتى سيتعظون .. سؤال واحد لماذا كل الذين يلطمون وسيرون على اقدامهم ويتحملون بل ويدفعون الخمس هم العرب العراقيون بينما لا يفعل الفرس ذلك ، لماذا لا تستطيع السيارات التي تنقل الزوار العراقيين من ان تصل الى مناطق قريبة من الائمة بل عليهم ان ينزلوا ويسيروا مسافات طويلة جدا حتى في الايام الاعتيادية بينما سيارات الايرانيين تدخل الى اقرب نقطة من مراقد الائمة وهم ينظرون من نوافذ سياراتهم الى العراقيين ويضحكون عليهم ، هذا لان الايرانيين وخاصة الفرس يعتقدون انفسهم اعلى مقاما من العراقيين ، وهذا ما تفعله الحكومة واحزابها من تعامل مع العراقيين فلا خدمات ولا امن ولا حياة تليق بالبشر لانهم حسب رأيها لا يستحقون ذلك ..
مصطفى الحميداوي
2011-06-26
الرد شجاوبك انت حالك حال اي بعثي يدعي الوطنية ونفس السوالف التعبانة واللي بداخلك من الحقد بس الله اللي يعلم مقدارة
ابو مستجاب
2011-06-26
الحسين يستحي منه الضمير الاخوان في الرابطه ولو ان ردي على ابن العم احمد الحسني جاء متاخر جدا ... ارجو عدم نشر هكذا مقالات تشنج الجميع وتفرق البعض ولااريد ان ادخل بهذه المهاترات وارجو من الاخ الحسني ان يعتذر على ما وردبمضمون البحث ونغمة الترابط بين (اشرف خلق الله) هم ال بيت النبوه وبين ارذل الناس الذين عادوهم وقتلوهم ... عتبي على المشرفين الرابطه.. وارجو اعادة النظر فبها ورفعها من موقع الرابطه مع تقديري ... الحسني ابو مستجاب
نور احمد
2011-06-26
تعليق من قبل 1200 سنة واكثر جرائم الفرس المجوس تعم البلاد لا والغريبة انه دائما يجرمون ويكولون مو احنه فلان من الناس او فلان دولة ارهابية وفي الحقيقة هم بؤرة الاجرام فقد حرفوا حتى الدين كيف ما يشاءون وليس فقط قصص آل البيت والائمة الاطهار محاولين تحسين سمعتهم عند بعض الشيعة وليس كل الشيعة فهناك من يكرههم ويلعنهم الا التابعين لهم
محمد العراقي
2010-07-07
ايران اساس الفتن الخلاصة ان سبب كل هذه المشاكل هم الفرس المجوس الصفويين الذين ليس لهم اي علاقة بالاسلام و تظاهروا الاسلام لتفريق المسلمين واثارة الفتن و الخلافات بينهم .
و على مدى الاف السنين نرى حقدهم و بغضهم على كل مسلم و عربي بل انهم حتى يحقدون على الله تعالى لانه نزل القرآن على العرب و بلغة العرب
abu omer
2010-07-07
الشعائر الدينية؟ بسم الله الرحمن الرحيم
استغرب كثيرا عندما اسمع او اقراء بان هذه الزيارات و اللطميات هي شعائر دينية؟
عن اي دين يتحدثون؟ هل امر الله او رسوله بذالك؟ هل الاسلام العظيم خاتم الاديان الى يوم الدين يبنى على اللطم و البكاء و ايذاء الجسد و الروح؟ و تعطيل مصالح المسلمين؟
عن اي دين يتحدثون؟
ارجوا من الجميع الذين يملكون المعرفة بالدين و الاحاديث و التاريخ و الانساب ان يجيبوا عن هذه الاسئلة البسيطة و البديهية
1- هل اقام سيدنا علي مراسم عزاء لوفات سيدنا رسول الله؟ و متى؟
2- هل اقام سيدنا علي مراسم العزاء بوفات سيدتنا فاطمة الزهراء ؟ و متى؟
3- هل اقام سيدانا الحسن و الحسين بمراسيم استشهاد سيدنا علي؟ و متى؟
علما في هذه الفترة لم يكن بني امية او ابو سفيان يتولون امر هذه الامة
اجيبونا لنستريح و نريح و نخلص من هذه الامور لنتجه الى بناء بلدنا المنكوب و المحتل و نصون اعراضنا التي تنتهك كل يوم و الجميع ساكتون
ali
2010-02-06
كن واظح ومنصف ولا تتبع خطوات الشيطان اتقي اللة في كل كلمة تكتبها لان لايكون وبالا عليك ماكتبت وانصف اهل البيت ع بطريقة ذكرك اياهم ان كنت محب على اقل تقدير واعلم ان كنت لا تعلم فانك ليس سوى ناقل عن كتب قد قراتها انت فلا تجزم بما ذكرت ولا تحاول اقناع الاخرين بما عقد علية قلبك ولا نعلم بلظبط ماهي مصادرك؟
فنصيحة اخويةكن مهذب مع ذكر اهل البيت ع ولا اقصد الاساءة للك بكن مهذب ولا كن ردا على ما ذكرت بة اهل البيت ع وعندما نقول اهل البيت يعني نفس رسول اللة ص وساقوموساذكر ما كتبة وارجو منك الرد ماهو قصدك ذكرك بهذا الطريقة لانة اسلوبك غريب جدا ان كنت محب على اقل تقدير الان نترك للك الرد ونترك الاخوة القراء المنصفين ليحددو توجهك ومدى انصافك للعترة الطاهرة من كل ماهناللك انك قد قرئت لاكن ماذا قرئت لا نعلم اي مصدر لا نعلم ماذا تريد قولة بلظبط يعني الزبدة شنو تريد تكول او تريد تبرر من خلال مانقلت فاليك الرد على وارجو الانتباة من الاخوة القراء قال احمد الحسني 1- لكي لاينشغل عن تناول طعام كان قد دعي له ولعل الأجوبة السريعة الجاهزة تساهم في عدم شغل محبي آل البيت بنقاش تفاصيل متشعبة قد تلهيهم عن إحياء المناسبة بالطرق المعهودة التي نراها في العراق
السؤال هنا من قصدك ؟ من هذا الفقرةمنهم الذين لم يريدو ان تعلم الناس حقيقة الامر ووما هوة توجهك ورايك بلطرق المعهودة في العراق ؟
2-قال احمد الحسني علي بن الحسين (الملقب بزين العابدين) (ع) كان في (ضيافة) الأمويين في دمشق بعد واقعة كربلاء،
السؤال لماذا قلت في ضيافة الامويين؟ ولم تقل مثلا تحت ظلم الاموين هل كانو حقا ظيوف ام اسارى ظلم وحقد وعنجهية الامويين؟
3- قال احمد الحسني علي بن الحسين ع ووقع تعهد ميسوي مشاكل هل عرفت في حياتك ان احدا من اهل البيت يعمل مشاكل حسب قوللك واسلوبك الظالم بحق اهل البيت وكيف طاوعتك يدك ان تكتب هذا العبارة على اقل تقدير انت محب كما تدعي؟
4- قال احمد الحسني بس الولد الثاني (زيد بن علي بن الحسين) لا كان شوية ثوري، لأن من سولفوله على مآثر وجهاد جده الامام الحسين (ع شافها عيب وذلة ساكتين عالأمويين اللي غصبوا الخلافة وصارت ورث
السؤال لماذا الامام زين العابدين لم يعتبرها ذلة وعيب واعتبرها زيد؟ ومن اعطاك حق التصنيف ؟
5- قال احمد الحسني ان زيد وقع بنفس الخطأ وصدق بالعراقيين (أهل الكوف
السؤال هل اخطئا الامام الحسين ع ؟ ما اجرئك جاوب
6-قال احمد الحسني وبدون خطابات ثورية ما جابت غير البلاوي على اتباع اهل البيت؟ ماهوة ظنك بالائمة ع ؟
7-وقد قال احمد الحسني واتظح لنا بعض الشيئ من خلال ما قالة انة والكل طبعا لابسين عمايم ويستخدمون شعارات حب الحسين (بالضبط مثل وضع العراق اليوم شنو المناسبة لذكر اهل العمايم الم يكن احدا منهم رجعن للك ؟ والا انت ليس شيعي
8- قال احمد الحسني ان الطالبيين هم أخطر بكثير من الامام موسى الكاظم
السؤال هل كان ابن رسول اللة ص خطرا على العالم ؟جاوب
9- قال احمد الحسني ان سلطان نوري المالكي قتل ابناء التيار الصدري
السؤال الم يكن ابناء التيار الصدري من اهل العماييم كما ذكرت؟ شنو تريد تقول وخايف كن بطلا وصريح كي نعرف
فانا قرات لك الكثير واعرف توجهك ولاكن ما اريدة هوة القارء يعرفة عنك وعن توجهك وهوة يحكم وبكل ادب وبدون تجاوزات لا اخلاقية
وسؤال اخير مهم جدا بحيث بامكانك حذف وترك كل الاسئلة الا هذا السوال يجب ان تجاوب علية هوة ,,,, ماهوة رايك بصدام حسين وافعالة ومصيرة؟؟؟؟
س
2010-01-15
مهم الى جميع من كتب ملاحظه في الموضوع المكتوب اعلاه الاغلب ايد الموضوع وبارك فيه الايوجد فيكم من يرد على ماكتبه الطالب في كليه الطب المثنى؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم انه اعطى مصادر قويه ومعترف فيها من السنه قبل الشيعه؟؟؟؟ انتم من تؤيدون الفتنه لانكم تؤيدون تحريف التاريخ المجيد للائمه عليهم السلام وهذا ما لاتستطيعون فعله ولو في احلامكم لانه توجد دماء تجري من اجل الحفاظ عليه وهوه محفوظ بعين الله التي لاتنم.. انتم تباركون في روايات لاتوجد حتى في مصادر السنه . الذي كتب التقرير اعلاه يسيئ اللامه ويقلل من شانهم في بعض الكلامات لايدل على نفسه المعادي اليهم. ولاكن اسالكم واساله سؤال واحد فقط اذا اكو شريف يجاوبني عليه كيف تواجهون الله ورسوله يوم القيامه وانتم شاركتم بتحريف تاريخ اهل البيت عليهم السلام الم يقل الرسول صلاه الله عليه و اله وسلم من راى منكم منكر فليغيره بيد فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع بقلبه وذالك اضعف الايمان .. اليوم انتم تؤيدون المنكر عجيب امركم
شيعي
2010-01-10
جعفريه لو تكطعونه انغسل حب اهل البيت من قلوبكم وكانكم لم تسمعوا بان الرسول الاعضم قال من كنت مولاه فهذا علي مولاه الهم والي من ولاه وانصر من نصره واخذل من خذله ولم تسمعو انه قال تقتلك الفئه الباغيه يا عمار من الفئه الباغيه علي او صاحبكم وامامكم في الدنا والنار ان شاء الله ولم تسمعوا انا مدينه العلم وعلى بابها من اراد ان يدخل المدينه فل يدخلها من بابها ولم تسمعواا انه قال ان الاممه من ولدي اثنا عشر وكناكم لم تسمعو حين قال الى الصحابي جابر بانه سيرى ولده الباقر وحينها يقرئه السلام وقد فعل الصحابي الجليل الم ثقرئوا القران في الايه الكريمه بسم الله الرحمن الرحيم انما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرااصدق الله العضيم من طهره الله غيرهم قلي اذا تعلم واود ان ابلغكم بانكم لاتعلمون شيئ بسيط عن قظيه الحسين عليه السلام لانكم لو تعلمون لسمعتم الخطبه المشهوره للامام روحي له الفداء وهوه يقول لم اخرج اشرا ولابطرا ولاكن للاصلاح بامت جدي اي انه لايريد حكم ولاجاه ولامال ولاكن فقط للحفاظ على الدين الاسلامي لماكن يواجه من مخاطر تحريف الدين والروايات الغير صحيحه التي دست وكما قال اذا كان دين محمد لايستقيم لابقتلي فياسيوف خذييني وانه كربلاء كانت امر الاهي محقق والدليل عندما قطع الحسين عليه السلام اخرجت عقيله الهاشميين ورفعت الجسد الطاهر الى الاعلى وقالت الهم اذا كان هذا يرضيك فتقبل منا هذا القليل علما بان الكوفه هوه اسم الى دوله كبيره وليست فقط الكوفه الحاليه وان من قتل الحسين الشيعه نعم ولاكن شيعه بني سفيان لعنه الله عليهم لان الشيعه استشهدو دون الحسين وعياله ومنهم القليل من لم يصل بل الوقت المحدد وبعد استشهاد الحسين اصحت الضمائر النائمه ونخلقت الشيعه بستشاهد الحسين عليه السلام لهذا السبب ثار الحسين ولاكن في كل زمن يوجد حسين ويوجد يزيد وانتم الوجه الاصفر الساكتون عن الحق ولاكن الشيعه يشهد العالم لهم انهم ثوريون وانهم يرون شعائرهم وعقيدتهم بدمهم ودائما وابدا ترخص الارواح لذكر ال البيت عليهم السلام ولاكن انتم لمن ارخصتم ارواحكم ولمن اثرتم؟؟؟؟؟؟؟ ياحثالات الزمان والتاريخ هل لكم من تراث هل لكم من عقيده هل لكم من تضحيه لعقيدتكم ستبقى مظلوميته اهل البيت صرخ بوجهكم على مدا التاريخ لان المؤمن مبتلى وهم اشد المبتلين في اوقاتهم التي عاشوهاوهذه امانه بيني وبين من يقرء يجب عليك نشرها والا تبقى بذمتك ونتحاسب عليها يوم المحشر
س
2010-01-10
مهم الى الزوبعي الي كاتب ملاحظه على الموضوع اولا ابو حنيفه لم يكن معاصر الى الامام الباقر هاي وحده واذا كان معاصر الامام واخذ بعض العلم من عنده يعني الامام افهم من عنده ليش لعد مانتمسك بل الامام مواحسن لانه هوه الافهم والاعلم؟؟؟؟
فاطمة البغدادي
2010-01-10
بارك الله بك اخي احمد كثر الله من امثالك لتوضيح الصورة الحقيقية عن ائمتنا الطاهرين و حفاظا على صورتنا نحن الشيعة العرب الاصليين وبعيدا عن العمائم الدجالة الامجوسية
طالب كلية الطب المثنى
2010-01-08
دقق يا اخي 1- زيد ابن علي ابن الحسن قبره بضريح الامام الحسين فلو احنه ما نحترمه ونجله ما خلو الشيعة يم قبر جده ....
2- زيد ابن علي مصلوب مقتول محروق مذرى الرماد قتله اعوان يزيد راجع التاريخ الاموي ...
3- هناك حديث للرسول عن ماهية الامامة ومن هم الائمة يرويه السنة والشيعة ويوجد حديث السلسلة الذهبية ابحث عنه في كتب السنه قبل الشيعة يشير فيه الى السماء مال الائمه حسب نسبهم من المهدي(عج)الى الامام علي حسب التسلسل12 امام عليهم السلام اجمعين... ارجوا ان تدقق ولا تعطي احكام من يمك ... دقق مثل ما دققت بمقالتك
وارجوا ان تثبتون كلامي مو مثل كل مره تره والله العظيم تتحاسبون امام الله لانكم اسكتم صوتي وانتو تعيبون عالحكومة اتسكت الاصوات الحره فلا تحذون حذو هيج حكومة
القاص والناقد صدى الخالدي
2009-08-06
أحسن الله مثواك وعظّم الله أجرك أحسنت
بأسلوب جميل وشيّق
أوصلت فكرتك المنصفة
والواقعية
mmdalbiaty1
2009-07-25
في ذكرى استشهاد الامام الكاظم(ع) بارك الله فيك يأخي المسلم لمهم ان يعرف العراقين من هوه عدوهم الحقيقي!!!!!
امير الجابري
2009-07-25
رحم الله والديك على مانورت به الناس سلام الله على آل البيت وان الخلل موجود في المنتسبين جهلا لشيعة اهل البيت وليس في عقيدة اهل البيت حاشا لآل البيت من تقصير
الحاج
2009-07-23
آل البيت نجوم نهتدي بها. الاخوة في الرابطة عاملين ومساهمين وقراء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
السيد أحمد الحسني تحية طيبة وبعد:
لقد قرأت ما جاء في كتابكم ولله الحمد وعلمي أن ما ذكرته من كونك بحثت في مصادر وكتب فأنا اقول والعلم عند الله أن مصادرك لم تتعدى ما ذكره ويذكره ... في كتبهم والتي فضح الله أمرها وأمرهم بعد الاحتلال القذر لعراق الحضارة والتاريخ بدأت مقالك بنكته كما ذكرت عند العراقيين وأنا عراقي والحمد لله ولم أسمع بهذه النكته ومأخذي هنا عليك أن القرآن لايستهان به وبقصصه ومن حاول او جاء بهكذا فعل فهو خارج عن الملة والعياذ بالله (ولا تقول لي هنا انني وهابي تكفيري) أنا هنا اوضح وأذكر والامر للجميع وهذا كلام الرسول المصطفى سيد الاولين والاخرين صلوات ربي وسلامه عليه جد آل البيت الاطهار.
المأخذ الثاني عما ذكرته بخصوص سيدنا الحسن رضي الله عنه وأرضاه عن كونه قدم تعهدا لبنوا أمية بعدم ...... الى أخر ما ذكرت والحق أن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما وأرضاهما صار ولي عهد الخلافة في عهد معاوبة بن أبي سفيان رضي الله عنه بعد أن خمدت نار الفتنة التي أدت الى أستشهاد الخليفة الرابع أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب وتنازل عنها من غير خوف ولا رهبة وهو الفحل بن الفحل الورع التقي بل تنازل عملا بوصيتي جده الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم ووصية أبيه المشهود له بحب الله ورسوله في خيبر والتي دفعت اليهود وأحفادهم بنوا ساسان منذ ذلك الزمان والى اليوم بتأويل وتلفيق الاكاذيب وقصص الزور والبهتان بحقه، وهو الذي جيش نفسه لقتال الديلم عندما تعرضوا لحدود دولة الخلافة ولم يقم بالاتفاق معهم وأصدار الفتاوي التضليلية كما يفعل أدعياء حب ونصرة آل البيت (الابيض) اليوم، وللعلم سيدنا الحسن رضي الله عنه أستشهد مقتولا على يد المجوسية الفارسية التي تزوجها وأعتقها فعملت بأصلها الخبيث ودست له السم، وهذا ما لاتأتي مصادرهم على ذكره وما لايقومون بأحياء ذكراه كما يحلوا لهم هذا الفعل في مناسبات أخرى وهذا جلي لاي متابع لممارساتهم وما يقومون به وما ينسبونه من أفعال لمناسبات ولادات ووفيات لبعض آل البيت الاطهار دون غيرهم كما جرت العادة عنهم.
فجيعة أستشهاد سيدنا الحسين بن علي رضي الله عنهما وأرضاهما مأساة لاتوصف وآلم يحز القلوب المسلمة المؤمنة حزا نحن نعرف مجرياتها ولا نجترها بطريقة أتباع البيت الابيض مثارة للاحقاد وشق للصف المسلم وشحن للكراهية والالام ونقولها نحن السنة لشيعة سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه لعنة الله على قاتلي آل البيت وعلى المحرض على قتلهم الى يوم الدين وقتلة آل البيت الاطهار الاخيار معرفون لدينا وبأذن الله تعالى مخلدون في العذاب والنار.
وبقية ما ورد في فقرات مقالكم لايتعدى السرد لما موجود من خيال وتأويل ولي ألسن وطمس حقائق كما هو معمول به عند أرباب الدين الصفوي وأتباعه فآل البيت أئمة وأعلام ولانزكيهم على الله هم سادتنا وأئمتنا ولم يرد ولم يثبت بالتاريخ النقي لهم أن ورثوا بعضهم بعضا الامامة أو شيئا من هذا القبيل فهم كانوا منارات هدى ونور وما كنوا طامعين طالبين لدنيا هم خير العارفين بمآلها، والدليل معظمهم أستشهدوا وكلهم ما كانوا أصحاب أرصدة وأملاك فمن أين أتوا أدعياء التبعية لهم بهذا الافتراء والدجل والاملاك.
أبو محمد الامين
2009-07-23
موتوا بغيضكم ..فاأئمة أهل البيت لكل المسلمين السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. لقد فرحنا بهذه المقالة وسابقاتها عن هذه المواضيع التاريخية التي غيبها الجهلاء على الناس ليلهونهم عن الحقيقة ولانها تفتح عقول النائمين وقلوبهم وتلطم وجوه الكذابين والمنافقين .. واني اذ استأذن الكاتب فقد أضفت بعض التصحيحات والتعديلات وعملت على نشرهذه المقالة لمن أحب ومن لاأحب بالادلة والمسانيد طبعا خصوصا مسألة التأكيد على قرابة الامام موسى الكاظم وهارون الرشيد فكلاهما اولاد عم وهم من بيت النبوة.. ولي طلب من الرابطة أن تعتني بنشر هكذا موضوعات مختصرة ومهمة لان هناك الكثير ممن أغشيت وجوههم من قبل المبطلين .. ولذلك يثورون حينما ينطق بالحق ويتفوهون بكلمات تفضح نواياهم وماتكن صدورهم من غل على الاسلام والمسلمين .. كما قرأنا من تعليقات بعضهم السخيفة والتي ارى ان الرد عليها يعني الاهتمام بها فالافضل اهمالها لانها لاتعرف الحق ولاالحق يريد معرفتهم .. خاصة وأن بعضهم يهيج عند الحديث عن أئمة أهل البيت ولايهيج عن التطاول على أبو البيت محمد صلى الله عليه وسلم الذي تركوا سيرته وسنته وراحوا يدورون زيارة وبطل ماي وكعك وشاي عبالهم هذا هو الاسلام الاسلام عبادة رب السموات والارض والامتثال لاوامره ونواهيه الاسلام حب وسلام ومودة بين المسلمين الاولين والسابقين دون غل وحقد وضغينة وسب وشتم الاسلام علم وحضارة مو لبس اسود ولطم وبكاء وتطاول على اصحاب النبي والطعن بهم ..وان كان الله هو الحكم العدل الذي سيفصل بيننا يوم القيامة .. فماذا سيقول هؤلاء عند الحساب ..ه ل سيدخلون الجنة بزياراتهم ولطمهم وسبهم وشتمهم لاوالله والف الف لا فلاتزر وازرة وزراخرى وكل لشة معلكة من كراعها وخل يزعل من يزعل فالعامية لهجتنا ونعم اللهجة
محمد الأعظمي
2009-07-23
يوم 25 رجب يوم الدعارة الصفوي لوحظ في ليلة 25 من رجب المصادف يوم الجمعة على السبت لوحظ فيه ممارست كل انواع الدعارة والبغاء في مناطق معينة من العاصمة بغداد وخاصة في منطقة الكاظمية المزدحمة بالزوار وخاصة على ممرات التفتيش وقد لاحظنا اختلاء النساء بالرجال وممارسات يعف اللسان عن ذكرها والكل ويهتفون يا حسين يا شهيد يا مظلوم >>>>>>>>>>>>>>> بالمناسبة هذه الافعال نلاحظها في كل زيارة او في كل وفاة امام وقريبا ستكون الزيارة الشعبانية ونحن ومن هذا المنبر نهنئ كل المراجع العظام اصحاب الدجل والبدع والظلالة على هذه الافعال المشاعة...
الفاروق
2009-07-23
ارجو الانتباه الى جميع الاخوة الذين ذكروا ان الكاتب استهزأ بال البيت الاطهار وان همهم كان السلطة . يا اخوان الكاتب لم يستهزئ ابدا بال البيت اقرأوا المقالة بصورة جيدة.
والله انت ماجور على هذه المعلومات ياخ احمد الحسني.
محمد
2009-07-22
في ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم جزاك الله خيراعلى هذا الشرح المبسط ، وصدق اميرالمؤمنيين عمر بن الخطاب عندما ذكر بلاد فارس فقال ياليت بيني وبينهم جبل من نار
الحربي
2009-07-22
الصفويه يعرفون ويحرفون التاريخ صــح لسانك ( صح كتابك )... وياليت ان يفقه مجتمعنا ويراجع التاريخ بدل من الاعتماد على السمع المشوه نعم لايزال البرامكه اي الفرس ينشدون بالثاْر من العراقين والعرب
البغدادي
2009-07-22
رد باقتباس من احد الاخوان ونصيحة لكاتب المقاله اني يتقي الله في نفسه وفيما يكتب من تتكلم عنهم هم اهل بيت النبوه مو ناس كاعده وياك بقهوه تب الى الله انه التواب الرحيم
كلام الحاقدين قليلي العقل.. السلام على من اتبع الهدى.. هذا الكلام هو نفس كلام ازلام صدام عندما اوقف الشعائر الدينية وانت واحد منهم ومن سلالة الأمويين اول من حاربوا الإسلام بقيادة ابو سفيان والآن انت من خلفائهم. لعنة الله على اعداء اهل البيت
السيد الكرخي
2009-07-22
استشهاد الامام موسى بن جعفر عليه السلام أؤيد ماورد في هذه المقاله ومشكور عليها واحب ان اضيف على موضوع البرامكه بعد ان كشف امرهم تم اعدامهم من قبل هارون الرشيد ... في سنة 1948 في بغداد في الرصافه قرب مديرية الشرطه العامه سور تابع الى دائرة الاوقاف من زمن العباسيين ووجد عدد من الزوار الايرانيين يبكون عند ذالك السور ويلطمون.. استفسرت من أحد الحراس من هذا الامام المدفون تحت السور؟ فقال لى الحارس ان تحت هذا السور جثث البرامكه الذي فتك بهم هارون الرشيد !!!.. وشاهد في ذالك الوقت ايضا عدد من الزوار الايرانين يبكون تحت ايوان كسرى ويلطمون هل كان كسرى واتباعه من اتباع اهل البيت اجيبوني ايها العمائم الصفويه تحيات الكاتب السيد الكرخي
ابو زين الحمداني-22-7-2009
2009-07-22
نحبك في الله السلام عليك ياحفيد الاطهار الميامين ياسيدنا موسى الكاظم لاننا نحبك في الله ونحب كل ال بيت الرحمه ومعهم الصحابة والصديقيين. وكل من ناصر حبيبنا وسيدنا وقائدنا وقدوتنا وملهمنا وفارسنا وضرغامنا رسولنا خاتم النبيين وسيد المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم.
اخو الشهداء
2009-07-21
شتان السلام على كل الائمه وأل البيت الاطهار، لكن يا أخي لاتربط بين هذوله الحثاله مع أل البيت. تعرف ليش كل الائمه عاشوا واستشهدوا , لاقتلوا ولاهجروا ولا سلبوا. ولا أباحوا دماء المسلمين وهذوله اذا طلع الامام الحسين اليوم يكفون ضده . واذا كاللهم حازم الاعرجي اقتل واذبح ينفذون. وخير دليل الذي حصل من تهجير. واقرب مثل عندما قتلوا السيد عبد المجيد الخوئي في ضريح الامام علي .
شتان بين الكلاب المسعوره والاسود المنحوره
شهيد
2009-07-21
احمد بارك الله بك ياأخ احمد وبكل شريف يجاهد بازالة الغبار عن العيون الرمدة والعقول المتصدءة وفقك الله وكل الحب والاحترام والتقدير لرابطتنا العزيزة وللعاملين فيها جميعا.
قاسم الإنباري
2009-07-21
كلام الحاقدين قليلي العقل السلام على من اتبع الهدى.. هذا الكلام هو نفس كلام ازلام صدام عندما اوقف الشعائر الدينية وانت واحد منهم ومن سلالة الأمويين اول من حاربوا الإسلام بقيادة ابو سفيان والآن انت من خلفائهم. لعنة الله على اعداء اهل البيت
سرحان عبود
2009-07-21
ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام أقسم بالله العظيم أنني أعرف طبيبين من الشيعة أحدهما متطرف جدا ويسمي جميع السنة بالنواصب .. تم اعتقال هذين الطبيبين من قبل شرطة بغداد الجديده بدعوه كيديه وطمع الشرطه فيهما وامضيا 3 ايام في السجن وصدفة في ذكرى استشهاد الامام الكاظم عليه السلام للسنه الماضيه فقال احدهما (يا ابو الجوادين خلصنه من هل ورطه) فاجابه المتطرف (يمعود هو لو يكدر جان طلع نفسه من السجن) وفي هذه الذكرى اتصل بي هذا المتطرف هاتفيا وقال لي ما شاء الله الاعداد هائله في زيارة ابو الجوادين.. فذكرته بمقولته في العام الماضي فضحك وقال لايمعود اني استغفرت وذبحت فديه عن كلامي, أيها الناس أن المسألة ليست دينيه وأنما طمعا في المناصب وجهلا للحقيقة التي تؤكد أن كل آل البيت تم قتلهم على ايدي مجوسيه، وهؤلاء المجوس هم اجداد المتسلطين على رقاب العراقيين الان.
صقر الرافدين
2009-07-21
رد لسلام عليكم.....
لم نفهم رد السيد basel على من يتهجم هل على الرابطة حصرا ام على كاتب المقال ام على المشاركين بالردود وارائهم وفقهم الله ولا اعلم ما علاقة البعث بالموضوع وان كانت له القابلية والقدرة والامكانية على طرد ايران غير الورق والقلم ليرينا قدراته فلمثله نحن تواقون لنشد على ايديهم ... بارك الله بكل منتسبي الرابطة الغراء من رئيس تحرير وسكرتير تحرير ومشرفين ومحررين وبكل منتسب فيها وسدد الله خطاكم فكتاباتكم ومواضيعكم واقلامكم سهام في نحور العملاء والحاقدين
العتيبي
2009-07-21
حيا الله حياك الله اخ احمد وبارك الله فيك واتمنى كل انسان يبحث جيدا بكل المواضيع مثل ما حضرتك بحثت واظهرت الحقيقة ونسئل الله ان يسدد خطاك وان يجعل هذا العمل في ميزان حسناتك
basel
2009-07-20
البعث يمولكم يا سفلة كفاكم لغطا لن ينفعكم دسكم السم بالعسل لقد سئمنا نهجكم المدفوع الثمن اتقوا الله في العراقيين من يقراء لكم يكفر بلاسلام والمسلمين وكأنكم تقولون للظالم مرحبا بك في ديارا لم تكن يوما للظالمين ان كان عندكم صدام آخر فاليكن ويسمي نفسه وينافس الهالكي على قولكم وان كان بكم جأشا وقوة الفرسان وليس قوة اللسان فبارزوا الفرس واطردوا ايران فعلا كما لم يفعل بطل القادسية صدامكم ... قولوها بصراحة انتم حشرة طائفية لا هم لها ولا غم سوى جمع المال الحرام من اولاد الحرام اتخذوا من كلمة السنة مطية يركبوها للوصول الى غايتهم الشيطانية..... ما دخل ال البيت المحمدي بذلك... كيف تجرؤون بالسخرية من النبي واهله بهذه الطريقة السمجة ... ان كان من يتودد ويحب ال الببت على خطأ برأيك ما ذنب ال بيت محمد للسخرية بها هل هذا ما اوصى به نبيكم عترتي ال بيتي كفاكم يا رابطة توغلون في العراقيين الحقد والكراهية فالدنيا زائلة ولن تدوم لكم كما لن تدوم للهالكي وغير الهالكي ولو تدوم لدامت لهدام كما تودون.. اطردوا الفرس والقرامطة والهوالك وما شئتم من تسميات بغيضة بسواعدكم وليس بحناجركم او اقلامكم ان كنتم كدها
ابو رمز
2009-07-20
استشهاد سيدنا الكاظم بارك الله بك اخي العزيز وكتب الله لك ذلك في صحيفة اعمالك الامة تحتاج لامثالك من الشجعان يذكر الحقائق مجردة لكي تنقشع الغمامة عن عيون البعض من محبي ال البيت من اخوتنا الشيعة الكرام كي لا ينساقوا مسلوبي الارادة وراء من يكتنز الذهب والفضة باسم ال البيت عليهم السلام فدمروا العراق العظيم ووضعوا ايديهم بيد الشيطان الاكبر مخالفين كتاب الله وسنة نبيه الاعظم صلوات ربي وسلامه عليه واله وسلم اننا بحاجة ماسة الى ثورة في الفهم الحقيقي لحب ال البيت بدلا من الجري وراء الايات والحجج وفق مبدا (خليها بركبة السيد) اخوتي كلنا سادة وان ال البيت لا يقبلون مطلقا ان نبيع بلاد المسلمين الى النصارى واليهود حتى نذهب سيرا على الاقدام لزيارة الاضرحة والله سبحانه وتعالى سيحاسب الجميع ولن تشفع هذه الطقوس لاحد اقرؤا جيدا سورة الروم وستعرفون ما هي نظرة القران الكريم للفرس الذين لبسوا عمامة الاسلام نكاية بالاسلام وما رواه الكاتب الكريم غيض من فيض تامرهم على الاسلام مرة اخرى بارك الله بك مع تقديري
أبو التحرير
2009-07-20
ثناء وتقدير سلمت يداك يا كاتب المقاله.. والله لو يوجد نسبه ضئيله جدا من اخواننا الشيعه في نفس عقلك وتفكيرك لما اصاب العراق ما اصابه.. وفقك الله.. اتمنى ان نقرأ المزيد من كتاباتك الجريئه.. تحياتي
صقر الرافدين
2009-07-20
ردود السلام عليكم.....
الى الاخ عراقي مهاجر....لا اعتقد مثل هذا الطرح ومثل هذا الكلام يناسب افكاركم فلمثلك وامثالك عليهم ان يبقوا متمسكين بما يكتبه العجم وبما يسطرون من تزوير للحقائق فبذلك تقتنعون اما بالحقائق فهي لا تناسبكم....
وللأخ عبودي على مر التاريخ والعصور لم يكن هناك اي خلاف بين ال البيت رضوان الله عليهم وبين صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.. فالخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عنه كانت زوجته ام كلثوم ابنة علي بن ابي طالب وامها فاطمة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والكثير من ال البيت رضوان الله عليهم كان اسماء ابنائهم ابو بكر وعمر وعثمان وعائشة وهذا الكلام موجود في المصادر الشيعية نفسها ولكن لايريدون اظهارها احتراما لايران وعمائم ايران..... وللاخ حيدر سواء توقفت انت ام لا عن قراءة اخبار الرابطة فلمثلك لا تهتم الرابطة اقرا المصادر الفارسية المزورة والتي كلها افترائات على الصحابة ونكران لذاتهم فهي الصحيحة ..ك ل هذه السلسلة الشريفة النسب من ال البيت سلام الله عليهم يعود فضل وجودهم للخليفة الراشد عمر بن الخطاب فعندما غنموا الغنائم من كسرى عظيم الفرس بعد انتصارهم عليه في القادسية اهدى الخليفة الراشد عمر رضى الله عنه ابنة كسرى هدية الى الحسين عليه السلام ومنها استمرت سلالة ال البيت فالفضل بذلك يعود للخليفة عمر رضى الله عنه ولا من معمم فارسي يريد ان يعترف بذلك.... والكثير من المصادر تحدثت عن ابو حنيفة النعمان في انه كان احد تلامذة الامام جعفر الصادق ومنه اخذ العلم والدين والمعرفة ولم يكن في ذلك الوقت مذهب شيعي او سني فكلهم كانوا على مذهب الرسول صلى الله عليه وسلم.... تحدثت كتب التاريخ الصحيحة انه في احد الايام عندما كان الخليفة هارون الرشيد يتمشى في احد حدائق قصره وكان يومها قد جفاه النوم وفيما هو يتمشى بمفرده وصل قريبا من ابواب احد السجون في قصره وسمع شعرا لاحد المسجونون وكان يقول في ما معناه الى متى الخليفة يظل لاهيا وال برمك يفعلون بالدولة مايحلو لهم..فاستشاط الخليفة غضبا ونادى على مسرور السياف حاجبه حينها وكلمه بما سمعه من شعر وطلب من مسرور ايضاحا للامر..في اول الامر لم يكن مسرور السياف حاجبه يريد ان يجيب عن سؤال الخليفة لخوفه من عواقب الامور ولكن الخليفة قال له بالحرف الواحد ان لم تخبرني بحقيقة ماسمعت فان رأسك هو الثمن فقال له يا امير المؤمنين ان البرامكة ينثرون الهبات هنا وهناك ويقيلون هذا ويوظفون ذاك ويسرحون ويمرحون في ديوان المال والجند وكل الدواوين ويريدون ان يسيطروا على الحكم من خلالك لقرابتهم منك من امه الفارسية فلقد كانوا البرامكة خوال هارون الرشيد..فامر هارون الرشيد مسرور السياف حينها ان ياتي برأس ابو جعفر البرمكي وكان حينها ابو جعفر وزير هارون الرشيد وساعده الايمن فعندما ذهب مسرور السياف لبيت الوزير جعفر وكان في الهزيع الاخير من الليل واقتحم البيت وجده امام النار المقدسة فتعصب حينها جعفر وقال له كيف تدخل علي بمثل ذلك فقال له ان الخليفة يريد راسك..فجلس يحايله ويقنعه انه لربما في الامر خطأ وتوسل به ان يعود للخليفة ويستفهم الامر منه فلربما كان خاطئا رجع مسرور الى هارون الرشيد وقال له لقد قتلته فرد عليه الخليفة هارون وقال له انا لم اطلب منك قتله بل طلبت راسه اما رأسه او رأسك فعاد مسرور ونفذ الامر وبعدها طلب من الخليفة هارون ان يقتل الفضل بن سهيل اخو جعفر البرمكي وكان واليا على خراسان وفي زيارة لبغداد وان يقسمه نصفين ويعلق كل نصف على احدى ابواب بغداد ليكون عبرة لمن اعتبر وان يأخذ يحي البرمكي ابو جعفر وامهم وان يودعهم السجن ولم يقتلهم حينها لكبر سنهم وماتوا في السجن...والذي حصل بعد ذلك انه اثناء احتلال هولاكو للدولة العباسية ورمي الكثير من الكتب والمصادر في نهر دجلة استغل ابناء فارس الواقعة وقاموا بتزوير التاريخ وخطه حسب هوائهم وما يشتهون واغلب الذي كتبه هو ابو الفرج الاصبهاني صاحب كتاب الاغاني لذلك نجد في الكثير من الكتب التاريخية ان عصر الخليفة هارون الرشيد كان فجور وفسوق في حين انه كان سنة يحج وسنة يغزو في سبيل الله ومات بالحمى اثناء جهاده ودفن في خراسان ومن ثم دفن بجانبه الرضا عليه السلام..وحقيقة مقتل الكاظم عليه السلام ان البرامكة تأمرو عليه واقنعوا هارون الرشيد بضرورة سجنه ومات في السجن بعد ان مرض ولم يكونوا حينها يوصلون اخباره للخليفة هارون وعندما علم بوفاته حزن حزنا شديدا وامر بتكفينه وتجهيزه ودفنه على اكمل وجه وكان الخليفة حينها هو من اشرف عليه وامر ببناء قبر يليق به لكونه من ابناء عمومته...هكذا كان الوضع حينها ولكن مايصلنا الان كله تلفيق وزور وبهتان ...
نتمنى من اخواننا ان يحذو حذو السيد احمد الحسني كاتب المقال اعلاه ويبحثوا عن الحقائق ويستبصروا خيرا بصحابة رسول الله الذين نزلت بحقهم اية من عند الله عز وجل ..بسم الله الرحمن الرحيم:من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.صدق الله العظيم...هؤلاء هم اصحاب محمد صلى الله عيه وسلم لا كما وصلتنا من اخبار في كتب ال فارس
ابو فاطمة العراقي
2009-07-20
رابط يوتيوب للتصفح رحم الله ســيدنا الكاظم موسى بن جعفرورضي الله عنه وعلى جميع ابائه واجداده وذريته من الصالحين ولعنة الله على روح الخميني الزنديق الدجال ومحسن حكيم البهيم الطبطبائي وابنه الهالك المجرم الفاجر قاتل الاسرى باقر زنيم الشمبازي وعلى تفاهة العظروط النجس عدو العزيز الحاخيم ولقيطه عموري كتكوت الحوزة مأبون زنوج المارينز
ابو عبيده البغدادي
2009-07-20
الاسلام الحنيف بارك الله بجهود الكاتب في نشر الحقائق التاريخيه عن مقتل ال بيت رسول الله وادعو من هذا المنبر كافة اخواني العراقيين ومن كل الطوانف الوقوف صفا واحدا ضد الطائفية المقيتة
انور خصاونه
2009-07-20
موسى الكاظم (ر) انني اعتب كثيرا على كثير من الاخوة العراقيين الذين يكتبون باللهجة العراقية ليس لانني لا احب ذلك بل لان اللغة العربية الفصيحة يفهمها كل العرب واللهجة بشكل عام لها خصوصية معينة لا يفهم القراء بعض كلماتها . المهم ان يتعظ الكثير من العبر المأخوذة من قصص وسير حياة الائمة وانهم ليسوا ائمة عند الشيعة فقط بل عند السنة كذلك ولم يختلف المسلمين الا عندما دخل المجوس الانجاس على الخط وادعوا الاسلام وهم ما زالوا على وثنيتهم ولكن حبهم للدنيا والمناصب جعلهم يحدثوا في امرنا ما ليس فيه لعنهم الله بكفرهم . اما ان الهالكي من اتباع ال البيت فهذا من عجائب الدنيا الجديدة .. ثم اود ان اقول للاخ الكاتب اتباع ال البيت لم يكونوا يخشون في الله لومة لائم فالاسلام جاء ثورة على الظلم والطغيان وهم كانوا خير من يمثل الاسلام فلا يمكن ان يستكينوا او يخنعوا او يهادنوا . اما ان الامام الحسن صالح الامويين الاصح هو (ر) تنازل عن الخلافة حقنا لدماء المسلمين مصداقا لحديث الرسول (ص) " ان ابني هذا سيد ولعل الله يصلح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين " صدق رسول الله (ص) وكذب كل الذين اتهموا الحسن (ر) بالجبن لدرجة انه يقال انه مات مسموما لموقفه هذا لانه لم يرق لاباءالهالكي واجداده وكل المجوس السابقين والحاليين عليهم اللعنة ولهم العذاب . والرحمة للائمة
ملا عبود الكرخي
2009-07-20
رد على العراقي المهاجر السلام عليكم اخوتي في الرابطة اكو فد شغلة نسيت اكلكم عليهأ.. مدينة بغداد سميت باسم الخليفة العباسي هارون الرشيد الذي نشر العلم وفتح البلدان واوصل الاسلام الى بقاع الارض النائية والجماعة عايشين بالخرافة والكتب المزيفة والسوالف الي ملو بيه راسهم من حقد الفرس المجوس على الاسلام... توجد مدرسة في بغداد في شارع الجمهورية اسمها (متوسطة الرشيد) وهي من المدارس القديمة وفيها ايضا ثانوية التفيض الاهلية.. لقد تبديل اسم هذه المدرسة الان من قبل الحكومة الطائقية بقيادة البطل المغوار حامي الحمى ومحرر العراق نوري المالكي حيث تم تسميتها (متوسطة الابطال) ولا اعرف اي ابطال يقصد بهم والمدرسة وافعة بين ساحة الرصافي وشارع الجمهورية منطقة العاقولية,, وذا مصدكون روحو شوفهه تحياتنا الى وزير التربية دكتوراه في اللطم والنوح..
صالح البدراني
2009-07-20
اتمنى؟؟ اتمنى ان تاخذ الرابطه العراقيه دورها باستحصال موافقة الكاتب وتعميمه على المواقع ليطلع عليه الاخرين الذين يفتقدون الى حقائق الامور .
مشكوره جهودك وتعيش...
>>>> الرابطة العراقية: الكاتب يقول إذا أعجبكم المقال ورايتم فيه نفعا فانشروه حيث شئتم..
قصي التكريتي
2009-07-20
اخلاق اهل البيت اتمنى من الي الان بالعراق والي ديحجون بأسم اهل البيت سلام الله عليهم ان يتحلوا بأخلاقهم مو فقط متسترين بأسمهم اوهم اسقط خلق الله اظرب لهم مثل بسيط الامام الحسين علية السلام بكى على قاتلية فحين سؤال لماذا تبكي عليهم قال سوف يدخلون النار بسببي هذه هي اخلاق اهل البيت ولو النماذج الايرانية الي عدنة بالعراق ميفيد وياهم هيج حجي لان هم بعيدين جدا عن الدين الاسلامي والاخلاق يكفي هسه كل شريف كام يتحصر على النظام السابق لان جان مخلصنا من هل زبالة واريد اكلة للهالكي لاتكيف لان لو دوم مجان وصلت الك ياخادم العجم
عراقي مهاجر
2009-07-20
ما هذا ؟؟ لا اعرف ما هي الكتب والمصادر التي قراها اخونا الكاتب لهكذا فذلكات ؟؟؟ لعله قرأ مجلة المزمار او مجلتي على احسن تقدير ... يا عزيزي ان الامامه نص نبوي سماهم الرسول ص باسمائهم واحدا تلو الاخر.. وانت تقول بالفقره 2 ان الامام زين العابدين كان في ضيافة الامويين بالشام.. وتقول قبلها انهم قتلوا اباه واهله بكربلاء .. اي ضيافه هذه .. هل نحن اطفال انه اسر وسبي .... والله كل نقطه منه اضحكتني واذا اردت ان ان ادحضها حسب معلوماتي المتواضعه احتاج الى مجلدات ولا وقت لدي ....
ملا عبود الكرخي
2009-07-20
وفاة سيدنا الكاظم عليه السلام السلام عليكم اخوتي في الرابطة العراقية وتحياتي لكاتب المقال وكان الشرح الموجز كافي ووافي الشغلة كل اهل البيت سلام الله عليهم خدمو الاسلام والدين وانتقلوا الى الرفيق الاعلى .. هسه الباقين الي يتكلمون باسمهم وليس بهم اي صلة او وجه تشابه بينهم وبين اهل البيت ... الا وهم دعاة المضلومية والثارات يرحم والديكم قابل احنه كتلنه اهل البيت صارلهم 1200 سنة من ماتو ذابيها براسنه اواكعين بينه دك كتل على شنو ؟؟ واحلى شي استمع الى محطات الاذاعة والتلفزة وشاهد واسمع نفث السموم في عقل الجهلاء ومن اخبارهم انه ابو جعفر المنصور دس السم للامام جعفر الصادق عليه السلام وشلون امسويله تمثال بالمنصور لازم انشيله... وهارون الرشيد قتل امامنه الكاظم شلون ايسمون باسمه شارع الرشيد لازم انغيره... وايكلهم ابشرفكم هم سامعين فد يوم اكو شارع اسمه الصادق.. زين هاي شلون راح اتفض يعني نبقه نتكاتل من وره ذوله الي ايسمون انفسهم سادة وايججون الطائفية بين العراقيين وهم كلهم اخوة شيعة وسنة عربا واكراد وكلدو اشور يجمعهم بلد واحد اسمه العراق الرجاء من العراقيين عدم الاستماع الى مثل هكذا اشخاص والرجوع الى كتب التاريخ الصحيحة وكشف محولات المتاجرين بالدين الذين تتدفعهم دول الجوار لكي لايستقر العراق والمضحك ان الحكومة العراقية تؤيد كل هذا الكلام وزرع الفرقة وتاخذ اوامرها من ايران اي من جماعة البرامكة وخير دليل مذبحة الزركة التي قام بها المالكي واعوانه وادعو انهم بعثيين من النظام السابق وقتلو الشباب والاطفال والشيوخ والعوائل ؟ من سيحاسبهم على هذا وهم الان يحققون في حادثة الغوغاء اتي يسمونها الانتفاضة الشعبانية التي شارك بها في وقتها مختلف شرائح المجتمع العراقي من عرب واكراد وسنة وشيعة ومن كل المذاهب والاديان لانه امر الدولة ولااحد يستطيع مخالفته في وقته وسنى ماذا سيحصل لقتلة الزركة التي تلطخت ايديهم بدماء العراقيين الابرياء لانه قالو لا ؟ والحسين قال لالالالا؟
عاشق الرابطه
2009-07-20
جزاكم الله خيرا بارك الله بك على هذا السرد الواضح للوقائع والتي تعتبر خلاصة ماجرى للائمة الاطهار عليهم السلام... واللعنة على الفرس ومن والاهم الى يوم الدين فهم كانوا ومازالوا وسيبقون الى يوم الدين من يكيد المكائد الى العرب المسلمون لانهم من أنهى جبروت طغاتهم من عبدة النار... وصلى الله وسلم على محمد واله وأصحابه أجمعين
عمر علي العاني
2009-07-20
شكر وتقدير اخي صاحب المقال عندما نقرأ مثل هاكذا مقال نعرف ان العراق والاسلام بخير.بارك الله بام انجبت عراقي اصيل مثلك.
ام فاطمه
2009-07-20
تعليق عاشت ايدك كاتب المقال مقالك تحفه ومبسط وممخلي شي ماحاجي والدنيا مكلوبة على هارون الرشيد وين ماامشي اشوف لافته سودة مصخمة كلها مسبه بهارون الرشيد وهارون فتح الولايات الاسلاميه وكثرت في عهده العلوم والثقافه وصار العراق اعظم دوله بالعالم ( هاي كلها المنجزات عافوها وجلبو يدورون منو قتل الكاظم عليه السلام) زين تعالو دورو هسه الي كبال عينكم ديروحون وطلعوا حقوقهم اذا بيكم خير شكد عراقيين انقتلو بهالست سنين الماضيه وين راح دمهم ؟منو قتلهم ؟ وليش ؟ لكن ليس دافعكم باثارة امور اكل عليها الدهر وشرب قضيه صارلها الف سنه الا اثارة الشقوق الطائفيه والعمل على عدم التحام الشعب العراقي وتذكير الشيعه باكاذيبهم المزعومه بانهم مظلومين وانهم الفئه المغبون حقها وما الى ذلك من سفاهه و سوداوية ، نشكر كاتب المقال مرة اخرى و قد قال كلمة حق تحتسب في ميزان حسناته يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
ليلى عبد الكريم حميد
2009-07-20
ألامر بالمعروف والنهي عن المنكر ... في زمن تمويل وتفاقم القال والقيل من هنا وهناك من داخل وخارجالوطم بهدف تمزيق وتخريب وحدة العراق . وضحَ الكاتب أحمد الحسني نقطة مهمة جدا أن من قتل الآمام الكاظم (ع) هو الفارسي المجوسي (أبن شاهك السندي) أي ليس العرب والسنة بالتحديد والعراقين أبرياء من دم الآمام (ع) وهذه لفتة كريمة ومشكوراً عليها لتوضيح بعض من الحقائق التي عجز البعض من تبيانها وللحد من التوتر والقلق النفسي والجدل والتداعيات ونالت ما نالته بموجبها سفكت دماء المسلمين العراقين ألآبرياء في زمن العراق الجديد !!!! وكيف استطاعت جدلية الخلاف والتشكيك والتسليم بشعارات وأملاءت من دس السم لآبناء العراق بالقتل والتهجير والآقصاء وزرع الحقد والغل والكراهية بين أبناء العراق الواحد لماذا؟ ليبقى العراق ضعيف مقسماً متناحراً ليخدم كل من له مصلحة وتصفية الحسابات على حساب دم العراقين وكلنا نعرف من هم.. أن مايريده المحتل أن يسرح ويمرح ويصول ويجول ويتجاوز الطبيعة والشريعة وبدون محاكمة أو رصد وهو في حصانة بحجة ستار التحرير .
جعفر الحسن الزوبعي
2009-07-20
تعليق قال الامام جعفر بن محمد رضي الله عنه: (ولدني ابو بكر مرتين).. فالولادة الاولى عن طريق والدة الامام جعفر (ام فروة بنت القاسم بن محمد بن ابي بكر) اما الولادة الثانية فعن طريق جده الامام جعفر وأمه اسماء بنت عبد الرحمن بن ابي بكر رضي الله عنهما. ويروى ان الامام الاعظم ابا حنيفة النعمان رحمه الله اخذ بعضا من علمه عن الامام محمد الباقر. رضي الله عن ال النبي الطيبين وعن صحبه الغر الميامين وجمعنا بهم في مستقر رحمته،فحب ال بيت النبي دين ونرجو ان يقربنا حبهم وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قبلهم من الله. اللهم وحد صف المسلمين في العراق واجمع كلمتهم يا رب العالمين، فما اجمل اسم عمر وما احلى اسم علي وما اروع ان يتراكب الاسمان عمر علي!!!!!
حيدر
2009-07-20
استفسار السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.. طبعا اني دائما اقرا ما تنشره الرابطة من اخبار لكن من هاليوم قررت ان توقف نهائيا عن قراءة ما تنشرونه خصوصا بعد الذي ما نشرتوه هاليوم عن من الذي قتل الامام موسى ابن جعفر وكأن الذي اقرأه قصة واستهزاء وتطول على الائمة سلام عليهم مثل خوش وميسوي مشاكل اريد اكول حقيقة واحدة ان الائمة سلام عليهم لم يخافوا من الظلم ولم يكونوا دائما يبحثون عن مناصب دنيوية وانا كان هدفهم تصحيح الدين الاسلامي الحنيف الذي حصلت فيه انحرافات قوية مع الاسف ولذلك نصبوا كل جهدوهم من اجل احقاق الحق وازهاق الباطل وكأن الذي يقرأ الموضوع وكأنها قصة تحاكي الاطفال وليس الكبار ولا اريد ان تتصور بأني كتبت هذا المقال ادافع عن الفرس وان من الذ اعدائهم واكرههم كره الموت ولكن مثل تللك المواضيع يجب ان تنشر بأسلوب اكثر ايثارا واكثر موضوعية والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أحمد الناصري
2009-07-20
في ذكرى استشهاد الامام موسى الكاظم (ع) - من قتله.. ولماذا ؟ الأخ الطيب أحمد الحسني
فقط تصحيح بسيط فأن الأمام أبو حنيفة النعمان لم يكن من تلامذة الأمام جعفر الصادق كما ذكرت في مقالتك -الفقرة 6 فأرجو الأنتباه لذلك
مع تقديرنا وأحترامنا
ابو علي الجنابي
2009-07-20
الله يكثر من أمثالك في العراق كفيت ووفيت بشرحك البسيط في طرحه والغزير بمعلوماته القيمة .. مشكلتنا نحن العراقيين الجهل والأنجراف للأساطير والخرافات .... أسأل الله أن ينور طريقنا ويكشف لنا الحق لنميزه عن الباطل ونعرف مصلحتنا بعيدا عن مؤامرات الأشرار ...الفرس واليهود ومن والاهم
احمد العراقي
2009-07-20
تحيه شكرا على المعلومات القيمه واتمنى من محبي الامام الكاظم ان يقراوها بتمعن وتحياتي
ahmed iraqi
2009-07-20
ممتاز أحسنت استاذ أحسنت.
أكتب تعليقك هنا على المقال المنشور
(نرجو الامتناع عن كتابة العبارات الطائفية أو تلك المخلة بالأدب والذوق العام. سوف تحجب إدارة الموقع أية مشاركة لاتلتزم بالضوابط المنصوص عليها)